الثلاثاء، 10 مايو 2022

لقب المهندس في مصر والرتب المدنية في الدستور

     دائماً ما يُسأل خريجو قطاع الحاسبات والمعلوماتية والذكاء الاصطناعي عن مدى أحقيتهم بلقب مهندس برمجيات .

 

وهنا في هذا المقال ، نرد بأن نقابة المهندسين المصرية تحديداً ليس عندها تعريف علمي منطقي لمهنة المهندس .

 

وعندما تسأل أحدهم عن تعريف المهندس ، يرد بأن المهندس هو من تخرج من كلية الهندسة ودرس خمس سنوات دراسية خلال مرحلة البكالوريوس .

 

ونرد عليهم بأن أكبر كليات الهندسة في أوروبا ، مدة الدراسة بها لمرحلة البكالوريوس ثلاث سنوات دراسية .

 

أما عن حقيقة لقب المهندس في مصر وحظر إستخدامه لغير أعضاء نقابة المهندسين

 

فنقول بأن لقب المهندس في مصر بوضعه الحالي ، ما هو إلا رتبة مدنية حظرها الدستور ، وأنشأها قانون نقابة المهندسين المصرية  الذي لم يضع تعريفاً علمياً منطقياً للمهندس .

 

وأن حظر إستخدامه  لغير أعضاء نقابة المهندسين غير دستوري قولاً واحداً .


ويمكن لخريجي قطاع الحاسبات والمعلوماتية والذكاء الإصطناعي المضي قدماً في مسعاهم لإنشاء نقابة مهندسي البرمجيات ، بعد وضع تعريف علمي منطقي لمهنة مهندس البرمجيات .

 

ندعو الله أن يهدينا وإياكم سواء السبيل .

هذا وبالله التوفيق .

محمد عبد الرحيم الغزالي




 

 

لقب المهندس في مصر والرتب المدنية في الدستور
لقب المهندس في مصر والرتب المدنية في الدستور

 

الثلاثاء، 7 سبتمبر 2021

البرامج الخاصة بالجامعات المصرية إلى أين ؟

      في إطار سياسة ترشيد مجانية التعليم العالي والجامعي ، استحدثت الدولة المصرية برامج جديدة بمصروفات في بعض التخصصات الجديدة بالجامعات المصرية .


وتسابقت الكليات في إصدار برامج خاصة بمصروفات في لوائحها الداخلية بالتخصصات التي تري أنها جديدة في سوق العمل .


وعلى سبيل المثال أنشأت كلية الحاسبات والذكاء الإصطناعي ( الحاسبات والمعلومات سابقاً ) بجامعة القاهرة برامج خاصة بمصروفات في تخصصات هندسة البرمجيات والشبكات والأمن السيبراني والحوسبة والمعلوماتية الحيوية .


وفي ظل عدم وجود كلية تتبع قطاع الحاسبات والمعلوماتية بجامعة بورسعيد ، أنشأت كلية العلوم جامعة بورسعيد برنامج خاص بمصروفات في تخصص الحوسبة والمعلوماتية الحيوية . فهل يخضع هذا البرنامج لإشراف لجنة قطاع الحاسبات والمعلوماتية بالمجلس الأعلى للجامعات ؟ 


وبالرغم من وجود كلية للحاسبات والمعلومات بجامعة المنصورة وبرنامج الذكاء الاصطناعي بها أنشأت كلية الهندسة برنامج خاص جديد بمصروفات أسمته هندسة الذكاء الاصطناعي . فماذا يقدم هذا البرنامج من جديد عن البرنامج المناظر بكلية الحاسبات والمعلومات .


وبالرغم من وجود كلية للحاسبات وعلوم البيانات بجامعة الأسكندرية أنشأت كلية العلوم برنامج خاص بمصروفات أسمته " صناعة البرمجيات والوسائط المتعددة " .


وهنا نقول أنه لا مانع لدينا من ترشيد مجانية التعليم العالي والجامعي ولكن يجب ضبط هذة البرامج بالكليات المختلفة منعاً لتداخل الإختصاصات بين كليات الجامعة الواحدة .


ونقترح أنه يجب أخذ موافقة المجلس الأعلى للجامعات بلجانه المختلفة على أي برنامج جديد بمصروفات وأن تصدر لوائح الكليات المختلفة بقرار من رئيس مجلس الوزراء بدلاً من وزير التعليم العالي والبحث العلمي .

 

ندعو الله أن يهدينا وإياكم سواء السبيل .

هذا وبالله التوفيق .

محمد عبد الرحيم الغزالي




 

 

البرامج الخاصة بالجامعات المصرية إلى أين ؟
البرامج الخاصة بالجامعات المصرية إلى أين ؟


 

الاثنين، 1 فبراير 2021

نقابة المهن العلمية وقطاع الحاسبات والمعلوماتية - كتب محمد عبد الرحيم الغزالي

تعد نقابة المهن العلمية من الإبتلاءات التي أبتُلى بها خريجي قطاع الحاسبات والمعلوماتية في مصر في مسعاهم لإنشاء نقابة مهنية مستقلة لمهندسي البرمجيات .

فقد أقدمت نقابة المهن العلمية على إنشاء شعبة جديدة أسمتها شعبة علوم الحاسبات والمعلومات ، ومع إقدام بعض كليات الحاسبات والمعلومات على تعديل مسماها ، تم إضافة الذكاء الاصطناعي إلى مسمى الشعبة

وهنا نحب أن نوضح أن نص المادة 2 من قانون نقابة المهن العلمية لا يتيح لهذة النقابة الإستئثار بعلوم ومهن أخرى غير الواردة بقرار إنشائها وإنما الأمر يتعلق بإعادة تقسيم العلوم الأساسية إلى عدة شعب

ولا يتيح قانون نقابة المهن العلمية لمجلسها التحدث بإسم قطاع الحاسبات والمعلوماتية في مصر

كما أنه لا يوجد ممثل لنقابة المهن العلمية في لجنة قطاع الحاسبات والمعلوماتية بالمجلس الأعلى للجامعات

وأن الحاكم في القانون هو مادة العضوية في قانون نقابة المهن العلمية والتي تنص على
 " يشترط بالنسبة للأخصائيين العلميين أن يكونوا من الحاصلين على درجة البكالوريوس في العلوم من إحدى كليات العلوم بالجمهورية العربية المتحدة، أو ما يعادلها وفقا لقواعد معادلة الدرجات العلمية المنصوص عليها في قانون تنظيم الجامعات، ويجوز لمجلس النقابة أن يوافق على قبول العضوية لمن يتقدم من حاملي إحدى الدرجات العلمية من كليات أخرى ممن يعملون في الحقل العلمي. ويشترط بالنسبة للمساعدين الفنيين أن يكونوا من الحاصلين على مؤهل متوسط مع خبرة عملية لا تقل مدتها عن خمس سنوات متصلة في الحقل العلمي، وتحتسب كمدة خبرة، سنوات الدراسة التكميلية التي يقوم بها الطالب بعد حصوله على المؤهل المتوسط. ولمجلس النقابة أن يوافق على قبول عضوية حملة المؤهلات المتوسطة الذين تنطبق عليهم شروط العضوية، من أعضاء نقابات مهنية أخرى متى رغبوا في ذلك. "

 وهنا نوضح أن الأصل أن العضوية في نقابة المهن العلمية قاصرة على خريجي كليات العلوم في مصر وأن الإستثناء هو قبول العضوية لمن يتقدم من حاملي إحدى الدرجات العلمية من كليات أخرى ممن يعملون في الحقل العلمي.

والمجال العلمي يتسع ليشمل الكليات الطبية والهندسية وغيرها

ولا يعقل أن يسمح القانون لنقابة مهنية أن تستأثر بمهن أخرى غير الواردة بقرار إنشاءها

ففي هذا إغتصاب لحق السلطة التشريعية في إنشاء النقابات المهنية


ندعو الله أن يهدينا وإياكم سواء السبيل .

هذا وبالله التوفيق .

محمد عبد الرحيم الغزالي



نقابة المهن العلمية وقطاع الحاسبات والمعلوماتية
نقابة المهن العلمية وقطاع الحاسبات والمعلوماتية


الأربعاء، 9 سبتمبر 2020

نظرة على شروط القبول بكليات قطاع الحاسبات - كتب محمد عبد الرحيم الغزالي

    قامت ضجة كبيرة ، بعد أن أعلن  المجلس الأعلى على تعديل شروط القبول بكليات الحاسبات في العام 2020 ليسمح بقبول طلاب شعبة علمي علوم في جميع الأقسام العامة والبرامج  الخاصة مع إضافة شرط إجتياز مادة رياضيات 2 قبل الإنتقال للفرقة الثانية بالكلية .

 ونقول أن القرار شابه العوار وكان يجب أن يطبق على الطلاب الملتحقين بالصف الثالث الثانوي في العام التالي 2020-2021 وليس على طلاب دفعة الثانوية العامة 2019-2020 وبعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2019-2020 .

كما أن القرار سيفرغ الثانوية العامة من الراغبين في الإلتحاق بشعبة علمي رياضيات ، حيث سيكون متاح أمام طلاب شعبة علمي علوم كل الكليات العلمية تقريباً ما عدا كليات قطاع الهندسة .

وسيؤدي إلى أن يتخذ قطاع الهندسة قرار مشابه لما تم بقطاع الحاسبات ، وسيؤدي إلى حدوث صراع على الطلبة بين القطاعات .

 كما أن القرار غير واضح به نسبة طلبة شعبة علمي علوم إلى طلبة شعبة علمي رياضة وهل تم زيادة عدد الطلاب بالكلية هذا العام بعد هذا القرار .

لذا فنقول أنه لو أن وزارة التربية والتعليم لا تنوي تعديل نظام التشعيب في الثانوية العامة الجديدة ، فنرجو التراجع عن هذا القرار ومراجعة شروط القبول بكليات قطاع الحاسبات .


ندعو الله أن يهدينا وإياكم سواء السبيل .

هذا وبالله التوفيق .

محمد عبد الرحيم الغزالي

 

نظرة على شروط القبول بكليات قطاع الحاسبات
نظرة على شروط القبول بكليات قطاع الحاسبات

 



الثلاثاء، 18 يونيو 2019

مقترحات للخطة الوطنية المجتمعية للذكاء الإصطناعي - كتب محمد عبد الرحيم الغزالي

     مع بدايات عام 2019 بدأت الدولة في الإهتمام  بالذكاء الاصطناعي بشتى المجالات واستحدثت كليتين للذكاء الاصطناعي بجامعتي كفر الشيخ والمنوفية كما تم إستحداث أقسام وتخصصات للذكاء الاصطناعي بكليات الحاسبات والمعلومات بجامعات القاهرة وعين شمس وبنها وبنى سويف وغيرها .

ومساهمة منا في خطة الدولة للذكاء الاصطناعي بالجامعات فإننا نؤيد ونبارك هذة الخطوات ، ولكن لدينا بعض الملاحظات على هذة الخطوات من الدولة .

فقد ظهر أن تعديل مسمى بعض كليات الحاسبات والمعلومات إلى كليات للحاسبات والذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى مشاكل في التطبيق مع وجود مكتب التنسيق وقواعد التوزيع الجغرافي لخريجي الثانوية العامة . لذا فنحن نقترح التراجع عن تعديل مسمى بعض كليات الحاسبات والمعلومات دون البعض الآخر ، مع وجود صعوبات في تعميم تخصص الذكاء الاصطناعي في كل الجامعات .

ومع إنشاء كليات مستحدثة للذكاء الاصطناعي وكذلك تخصصات وبرامج مستحدثة في الحاسبات والمعلومات سيؤدي إلى حيرة الطلاب في التخصص من الفرقة الأولى الجامعية .

لذا وكما هو مطبق في القطاع الهندسي نقترح توحيد المقررات والمناهج الجامعية في الفرقة الأولي بكليات الحاسبات والمعلومات وكليات الذكاء الاصطناعي ، بحيث يستطيع الطالب تحديد ميوله وإتجاهاته في هذة الفرقة قبل التخصص ، وبحيث يسهل التحويل بين كليات الحاسبات والمعلومات وكليات الذكاء الاصطناعي المتناظرة بعد الفرقة الدراسية الأولى .

كانت هذة مساهمة بسيطة منا في الخطة الوطنية المجتمعية للذكاء الإصطناعي .



ندعو الله أن يهدينا وإياكم سواء السبيل .

هذا وبالله التوفيق .

محمد عبد الرحيم الغزالي



الثلاثاء، 16 أبريل 2019

أقسام وتخصصات وبرامج الحاسبات والمعلومات ... نظرة دستورية وقانونية - كتب محمد عبد الرحيم الغزالي

     تطورت كليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية منذ إنشائها في 1996 وتشعبت الأقسام والتخصصات بالكلية مع تطور علوم الحاسبات والمعلومات في العالم

فبدأت الكلية بتخصصات وأقسام رئيسية مثل : علوم الحاسب ونظم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات ودعم القرار والحسابات العلمية

ثم تم إنشاء برامج وتخصصات جديدة مثل هندسة البرمجيات والوسائط المتعددة وتكنولوجيا الشبكات والحوسبة والمعلوماتية الحيوية والأمن السيبراني وأخيرا الذكاء الاصطناعي .

هذة البرامج والتخصصات المستحدثة منها ما هو مجاني بالجامعات المصرية ومنها ما هو بمصروفات بسيطة .



ولا نناقش في هذا المقال مبدأ مجانية التعليم الجامعي ولكن نناقش هذة البرامج والتخصصات المستحدثة من حيث مبدأي المساواة وتكافؤ الفرص .

فتخصص مثل هندسة البرمجيات تجده في جامعة كفر الشيخ قسم مجاني وتجده في باقي الجامعات كبرنامج خاص بمصروفات .

وتم إستحداث برنامج خاص للذكاء الاصطناعي بمصروفات بجامعة عين شمس ، في حين تسعى جامعتي القاهرة وبنها إلى تعديل مسمى الكلية واستحداث قسم مجاني للذكاء الاصطناعي وفي حين أن جامعة كفر الشيخ تسعى لإنشاء كلية مستقلة للذكاء الاصطناعي ولها أقسامها وتخصصاتها منها المجاني ومنها بمصروفات .

في حين أن جامعة الأسكندرية تسعى إلى إنشاء كلية للحوسبة وعلوم البيانات تتبع قطاع الحاسبات والمعلومات ببرامج مستحدثة منها المجاني ومنها بمصروفات .


وهنا وفي ظل تطبيق نظام التوزيع الجغرافي والأقليمي نسأل بعض الأسئلة ، نتمنى أن نجد لها إجابة عند المسئولين بالمجلس الأعلى للجامعات .

هل الطالب بمحافظة القاهرة الراغب في التخصص في هندسة البرمجيات مجبر على الالتحاق بالبرنامج المميز لهندسة البرمجيات بجامعة عين شمس أم متاح له الالتحاق بالقسم المجاني لهندسة البرمجيات بجامعة كفر الشيخ ؟

هل الطالب بمحافظة القاهرة الراغب في التخصص في الذكاء الاصطناعي مجبر على الالتحاق بالبرنامج المميز للذكاء الاصطناعي بجامعة عين شمس أم متاح له الالتحاق بالقسم المجاني المقترح بجامعة بنها أو الالتحاق بكلية الذكاء الاصطناعي جامعة كفر الشيخ ؟

هل تستثنى كلية الذكاء الاصطناعي جامعة كفر الشيخ من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي بإعتبارها كلية مختلفة بالرغم من وجود برامج وتخصصات وأقسام للذكاء الاصطناعي بجامعات آخرى ؟

هل تستثنى كلية الحوسبة وعلوم البيانات جامعة الأسكندرية من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي بإعتبارها كلية مختلفة بالرغم من أن تخصصاتها ليست مستحدثة بل تكرار لتخصصات الحاسبات والمعلومات ؟

كانت هذة نظرة دستورية وقانونية على أقسام وتخصصات وبرامج الحاسبات والمعلومات .

ندعو الله أن يهدينا وإياكم سواء السبيل .

هذا وبالله التوفيق .

محمد عبد الرحيم الغزالي


أقسام وتخصصات وبرامج الحاسبات والمعلومات
أقسام وتخصصات وبرامج الحاسبات والمعلومات


السبت، 30 مارس 2019

الحوسبة وعلوم البيانات ... تخصص علمي أم كلية مستقلة وأيهما أفضل لجامعة الإسكندرية - كتب سامح عبد النبي

بداية نؤكد على عراقة جامعة الإسكندرية بين جامعات مصر ، ومكانتها العالية في وسط التعليم العالي وبين المصريين ونتمنى لها مزيد من التقدم والازدهار  لأنها تستحق أن تتبوأ مكانه متميزة لما لها من تاريخ عريق بعراقة المدينة التي فيها . 


سامح عبد النبي
سامح عبد النبي
وبالعودة لموضوع هذا المقال حيث وافق مجلس جامعة الإسكندرية في جلسته المنعقدة بتاريخ 19/3/2019م على إنشاء كلية " الحوسبة وعلوم البيانات" ، ثم رفع الأمر للمجلس الأعلى للجامعات للموافقة عليه ، وهذا يذكرنا بموافقة المجلس الأعلى للجامعات على إنشاء كلية للذكاء الاصطناعي بجامعتي كفر الشيخ والمنوفية في جلستيه المنعقدتين بتاريخ 16/2/2019 م و 14/3/2019م على الترتيب . وكتبنا تقرير بتاريخ 21/3/2019 م في هذا الشأن تحت مسمى " الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي ... بداية أزمة بين الأكاديميين والمختصين" وتم نشرة على بعض المدونات ووسائل التواصل ، وأشرنا في ذلك التقرير  إلى بعض مسببات تلك الأزمة سواء من الناحية القانونية أو المعايير والتصنيفات الدولية أو التجارب العملية .

واليوم نعيش نفس التجربة في سابقة لم تحدث بأي كلية أخرى وهي فتح كلية مستقلة لأحد التخصصات العلمية بكليات الحاسبات والمعلومات وهو الحوسبة العلمية تحت مسمى " كلية الحوسبة وعلوم البيانات " بجامعة الإسكندرية،  ونخشى أن تكون هذه هي "موضة العصر " .

فعلى الرغم أن جميع الكليات داخل الجامعات المصرية بها أقسام وتخصصات علمية ،ولم يحدث أن استقل قسم أو تخصص علمي بكلية مستقلة وبشروط التحاق جديدة ، وحتى وإن حدث واستقل قسم فإنه يظل مرتبط باسم الكلية الأم وبنفس شروط الالتحاق بها ويندرج تحت مظلة نفس لجنة القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات وكذلك تحت مظلة نقابة مهنية واحدة . مثل كلية هندسة البترول والتعدين بالسويس ، وكلية الهندسة الالكترونية بمنوف ..... الخ . 

والآن نطرح سؤالا هاما لماذا لم يتم فتح كلية جديدة " للحاسبات والمعلومات " بجامعة الإسكندرية تكون بمثابة كلية شاملة وجامعة لعلوم وأقسام وتخصصات مجال الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات وتضم الأقسام العلمية الجديدة "كقسم الذكاء الاصطناعي وقسم الحوسبة العلمية وقسم علوم البيانات وغيرها من التخصصات الهامة الموجودة فعليا داخل كليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات الأخرى،ليتأتي هذا متوافقا مع المعايير والتصنيفات الدولية ومع أحكام قانون تنظيم الجامعات،

إن من المؤكد أن كلية الحاسبات والمعلومات هي كلية متخصصة في مجال الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات وأن ما بداخلها من أقسام علمية تعتبر تخصصات فرعية للتخصص الرئيسي "الحاسبات والمعلومات" وبالتالي فإن الدراسة بجميع الأقسام والتخصصات متشابهة في لوائحها وفي مخرجاتها ، وهذا يتضح عند الإعلان عن أي وظيفة مرتبطة بهذا المجال فيكون من بين الشروط هو الحصول على بكالوريوس الحاسبات والمعلومات وليس بكالوريوس أحد التخصصات . 

إن عراقة جامعة الإسكندرية وما لها من مكانة عالية ، يجعلها ويؤهلها لأن تفتح كلية جديدة " للحاسبات والمعلومات " تكون كلية شاملة لتخصصات هذا المجال الهام والحيوي بدلا من تخصص واحد ، وبهذا تقدم خدمة جليلة لطلبة أبناء هذه المحافظة العريقة والمحافظات المجاورة ، فكم من هؤلاء الطلبة يسافرون المسافات البعيدة ويتغربون عن أهلهم ويتحملون مصاريف إضافية من أجل الالتحاق بكليات الحاسبات والمعلومات بجامعات أخرى . هذا بالإضافة إلى جعل جامعة الإسكندرية مركزا للبحث العلمي في مجال الحاسبات والمعلومات مما يزيد من قيمتها العلمية وانفتاحها على كافة العلوم ويجعلها في مراكز متقدمة ومتطورة بين الجامعات .

ونأمل أن يصل صوتنا هذا للمسئولين والمختصين والمهتمين بهذا الشأن ، وأن هدفنا هو خدمة وطننا وأن يكون اتخاذ القرار بعد دراسة مستفيضة ومتأنيه مبنيه على استطلاعات الرأي المجتمعي والدراسات والتجارب وفق المعايير والتصنيفات الدولية ، وأن يكون قرارا متوافقا مع صحيح الدستور والقانون . 

كتبه / سامح عبد النبي       
في 30 مارس 2019 م .


تخصص علمي أم كلية مستقلة وأيهما أفضل
جامعة الإسكندرية

مشاركة مميزة

الذكاء الاصطناعى وتطبيقاتها فى السلم والحرب - كتب محمود محمد شعبان

الذكاء الاصطناعى وتطبيقاتها فى السلم والحرب  هذة المقالة موجهة الى كل علماء البيانات ومهندسين الذكاء الاصطناعى والتعلم الالى  ومهندسين البيا...

مشاركات شائعة