الثلاثاء، 16 أبريل 2019

أقسام وتخصصات وبرامج الحاسبات والمعلومات ... نظرة دستورية وقانونية - كتب محمد عبد الرحيم الغزالي

     تطورت كليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية منذ إنشائها في 1996 وتشعبت الأقسام والتخصصات بالكلية مع تطور علوم الحاسبات والمعلومات في العالم

فبدأت الكلية بتخصصات وأقسام رئيسية مثل : علوم الحاسب ونظم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات ودعم القرار والحسابات العلمية

ثم تم إنشاء برامج وتخصصات جديدة مثل هندسة البرمجيات والوسائط المتعددة وتكنولوجيا الشبكات والحوسبة والمعلوماتية الحيوية والأمن السيبراني وأخيرا الذكاء الاصطناعي .

هذة البرامج والتخصصات المستحدثة منها ما هو مجاني بالجامعات المصرية ومنها ما هو بمصروفات بسيطة .



ولا نناقش في هذا المقال مبدأ مجانية التعليم الجامعي ولكن نناقش هذة البرامج والتخصصات المستحدثة من حيث مبدأي المساواة وتكافؤ الفرص .

فتخصص مثل هندسة البرمجيات تجده في جامعة كفر الشيخ قسم مجاني وتجده في باقي الجامعات كبرنامج خاص بمصروفات .

وتم إستحداث برنامج خاص للذكاء الاصطناعي بمصروفات بجامعة عين شمس ، في حين تسعى جامعتي القاهرة وبنها إلى تعديل مسمى الكلية واستحداث قسم مجاني للذكاء الاصطناعي وفي حين أن جامعة كفر الشيخ تسعى لإنشاء كلية مستقلة للذكاء الاصطناعي ولها أقسامها وتخصصاتها منها المجاني ومنها بمصروفات .

في حين أن جامعة الأسكندرية تسعى إلى إنشاء كلية للحوسبة وعلوم البيانات تتبع قطاع الحاسبات والمعلومات ببرامج مستحدثة منها المجاني ومنها بمصروفات .


وهنا وفي ظل تطبيق نظام التوزيع الجغرافي والأقليمي نسأل بعض الأسئلة ، نتمنى أن نجد لها إجابة عند المسئولين بالمجلس الأعلى للجامعات .

هل الطالب بمحافظة القاهرة الراغب في التخصص في هندسة البرمجيات مجبر على الالتحاق بالبرنامج المميز لهندسة البرمجيات بجامعة عين شمس أم متاح له الالتحاق بالقسم المجاني لهندسة البرمجيات بجامعة كفر الشيخ ؟

هل الطالب بمحافظة القاهرة الراغب في التخصص في الذكاء الاصطناعي مجبر على الالتحاق بالبرنامج المميز للذكاء الاصطناعي بجامعة عين شمس أم متاح له الالتحاق بالقسم المجاني المقترح بجامعة بنها أو الالتحاق بكلية الذكاء الاصطناعي جامعة كفر الشيخ ؟

هل تستثنى كلية الذكاء الاصطناعي جامعة كفر الشيخ من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي بإعتبارها كلية مختلفة بالرغم من وجود برامج وتخصصات وأقسام للذكاء الاصطناعي بجامعات آخرى ؟

هل تستثنى كلية الحوسبة وعلوم البيانات جامعة الأسكندرية من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي بإعتبارها كلية مختلفة بالرغم من أن تخصصاتها ليست مستحدثة بل تكرار لتخصصات الحاسبات والمعلومات ؟

كانت هذة نظرة دستورية وقانونية على أقسام وتخصصات وبرامج الحاسبات والمعلومات .

ندعو الله أن يهدينا وإياكم سواء السبيل .

هذا وبالله التوفيق .

محمد عبد الرحيم الغزالي


أقسام وتخصصات وبرامج الحاسبات والمعلومات
أقسام وتخصصات وبرامج الحاسبات والمعلومات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

الذكاء الاصطناعى وتطبيقاتها فى السلم والحرب - كتب محمود محمد شعبان

الذكاء الاصطناعى وتطبيقاتها فى السلم والحرب  هذة المقالة موجهة الى كل علماء البيانات ومهندسين الذكاء الاصطناعى والتعلم الالى  ومهندسين البيا...

مشاركات شائعة